شوبهەكانى شەخس پەرستان و پوچەڵ كردنەوەیان(شوبهەی دەیەم)
بەروار: 2013/03/29سەردارن: 3093نوسەر: د.عبداللطیف أحمد مصطفی

هۆكارو ڕێگاكانی نزیك بوونەوە لە خوا بۆ گیرا بوونی دوعا (الوسيلة)]‏
خوای گەورە فەرموویەتی:[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ] (المائدة : 35‏‎)‎
واتە: ئەی بڕواداران تەقوای خوا بكەن و، وەسیلەی نزیك كەرەوە بگرنە دەست بۆ ‏لای خوا. ‏
بەڵام شەخس پەرستان لایان وایە وەسیلە بریتی یە لە حەزرەتی شێخ و ‏پیاوچاكان، وە وا دەزانن كە ئەوان لەخوا ‏نزیكیان دەكەنەوە، لەبەرئەوە كردوویانن بە ‏واسیتە بۆلای خواو داوای لە خوا نزیك كردنەوەیان لێ‌ دەكەن!. ‏‎‎
--------------------------------------------------------
[وەڵامی شوبهەی دەیەم [ الوسیلة ]‏]
بێگومان بۆچوونەكەیان هەڵەیەو پاشماوەی دینی موشریكەكانە كە واسیتەی ‏عیبادەت و هاوار كردن و شەفاعەت بۆ كردنیان دادەنا لەنێوان خۆیان و خوای گەورە. ‏
وە زانایانی مانا لێك دەرەوەی قوڕئان (المفسِّرون) فەرموویانە وەسیلە بریتی یە لە ‏‏(نزیك بوونەوە لە خوا بە: كردنی فەرمانەكانی و دووركەوتنەوە لە نەهیەكانی بە ‏خالیسی لەبەر خواو بەم شێوەیەش كە محمد ‏ صلی الله علیه وسلم ‏ پێی ڕاگەیاندووین لە ‏پەروەردگارەوە). وەك پەروەردگار خۆی لە حەدیسێكی قودسیدا دەفەرموێت: ‏[ وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبُّ إليَّ ممّا افترَضْتُهُ عليه، ولا يزال عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنوافلِ حتى أحبّه] رواه البخاري
واتە: بەندەی من لێم نزیك نابێتەوە بە هیچ شتێك خۆشەویست تر لام ، لە بەجێ‌ ‏گەیاندنی ئەو كارانەی فەرزم كردوون لەسەری. وە بەردەوام بەندەی من لێم نزیك ‏دەبێتەوە بە سوننەتەكانیش تا خۆشم دەوێت. ‏
كەواتە: وەسیلەی نزیك بوونەوە لە خوا ئەنجامدانی فەرزەكان و سوننەتەكانە. ‏
وە زانای(المفسِّر) [ الإمام الشنقيطي ] لە تەفسیری ئەم ئایەتە پیرۆزەدا ‏فەرموویەتی: 
(اعلم أنَّ جمهور العلماء على أنّ المراد بالوسيلة هنا هو القربة الى الله تعالى: بامتثال أوامـره، واجتناب نواهيهِ؛ على وفق ما جاء به محمد صلی الله علیه وسلم باخلاصٍ في ذلك لله تعالى, لِأنّ هذا وحده هو الطريق الموصلة إلى رضا الله تعالى, ونيلِ ما عنده من خير الدنيا والآخرة.
وأصل الوسيلة: الطريق التي تُقَرِّب إلى الشيء, وتوصل إليه وهي العمل الصالح بإجماع العلماء, لِأنهُ لا وسيلة الى الله تعالى إلا باتباع رسوله صلی الله علیه وسلم، وعلى هذا فالآيات المبينة للمراد من الوسيلة كثيرةٌ جداً كقوله تعالى: [وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ] ...
[قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ] (‏ 1‏).‏
وبهذا التحقيق تعلم أنّ ما يزعمه كثيرٌ من ملاحدةِ أتباع الجهال المدَّعين للتصوّفِ من أن المراد بالوسيلةِ في الآية الشيخُ الذي يكون له واسطة بينه وبين رَبّة، أنّه تخبُّطٌ في الجهل و العمى و ضلال مُبين و تلاعب بكتاب الله تعالى، واتخاذ الوسائط من دونِ الله من أصولِ كُفر الكفار، كما صرّح به تعالى في قوله عنهم: [مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى] وقوله : [وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ]... سبحانه وتعالى عمّا يُشركون ، فيجب على كل مكلَّفٍ أن يعلم أن الطريق الموصِلة إلى رضى الله وجنّتةِ ورحمتهِ هى اتّباع رسولهِ r ، ومن حاد عن ذلك فقد ضلّ سواء السبيل))(أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن) .. ‏

قال تعالى: [قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا]  الإسراء: 56.
معنى الآية إنكم تدعون مخلوقين من أنبياء وملائكة وجن وإنس وغيرهم فهؤلاء لا يستطيعون أن يكشفوا عنكم أي ضر ولا يحولوه عنكم...وهم أنفسهم أي الأنبياء وغيرهم يدعون ويبتغون إلى ربهم الوسيلة بطلبهم قربه ورحمته سبحانه ويخافون عذابه... فإذا كان هذا حالهم فكيف تجعلونهم أنتم وسيلة إلى ربكم . يقول العلامة الآلوسي في روح المعاني 6/124 وكذلك في تفسير القاسمي 6/1968 ان الوسيلة في الآية هنا تطلق على الأعمال الصالحة.

[تێبینی: تەوەسسول دوو جۆرە:‏ ]
یەكەم: تەوەسسولی شەرعی و جۆرەكانی ‏
‏ التوسُّل الشرعي وأنواعه
1.التوسُّل بـ: أسماء الله الحسنى وصفاته العُلى.
واتە پاڕانەوە لە خواو داوای لێ‌ نزیك بوونەوەی بە خاتری زات و سیفاتی خوا، ‏سوننەتە.‏
داوا لە خوا بكەیت بە ناوە جوان و سیفاتە بەرزەكانی. بۆ نموونە بڵێیت :‏
ئەی پەروەردگاری بە ڕەحم روحمم پێ‌ بكە.‏
ئەی پەروەردگاری دەوڵەمەند ماڵێكی حەڵاڵ و بەخێرم پێ‌ ببەخشە.‏
ئەی پەروەردگاری لێبوردە لێم ببورە. وە بەم شێوەیە. وەك لە ئایەتەكانی قورئادا ‏دەیبینین: ‏
[رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين] [... وأنت خير الغافرين].
‏2.‏      التوسُّل بـ: إيمانك بالله وبما جاء عن الله سبحانه، و بـأعمالك الصالحة.
واتە پاڕانەوە لە خواو داوای لێ‌ نزیك بوونەوەی بە خاتری ئیمانەكەت بە خواو بەو ‏شتانەش كە لەوەوە هاتوون، سوننەتە. وە هەروەها بە خاتری كردەوە چاكەكانی خۆت. ‏
واتە بڵێیت خوایە بۆ خاتری ئەو ئیمانەم كە هەمە بە تۆو بە نێرراوەكەت و... بەو ‏شتانەش كە لەتۆوە هاتوون، وە بۆ خاتری ئەو كردەوە چاكانەی كە بۆ تۆم كردوون، ‏وە بۆ خاتری ئەو خۆشەویستییەم كە بۆ نێرراوەكەتم هەیە، ڕوحمم پێ‌ بكەو وەڵامم ‏بدەوەو، داواكاریم بەجێ‌ بێنە. ‏
وە ئەم جۆرە تەوەسسولە سوننەتەو بەڵگەی زۆری لە سەرە، بۆ نموونە:‏
‏* [ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ].
‏* حەدیسی سێ‌ كەسەكەی كە بەردێكی گەورە دەرگای ئەشكەوتەكەیانی گرت.‏
‏3.‏ التوسُّل بدعاء الأنبياء والصالحين :‏
پاڕانەوە لە خواو داوای لێ‌ نزیك بوونەوەی بە خاتری دوعاو پاڕانەوەی غەیری خۆت ‏بۆت، سوننەتە. وەك:‏
‏(أ) دوعای پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم و پیاوچاكان لە ژیانی دونیایاندا، بچیتە لایان وە داوای ‏دوعایان لێ‌ بكەیت:‏
‏ (ب) وە لە ڕۆژی دواییشدا موسڵمانان دەچنە لایان و داوای شەفاعەتیان لێ ‏دەكەن.‏
ئەو تەوەسولە نزیك بوونەوەیەكی شەرعییە لە خوا، وە بەڵگەی قورئان و ‏سوننەتی لەسەرە. بەڵام لە خوا پاڕانەوە بە خاتری زاتی دروستكراوان بیدعەیە. ‏
دووەم: تەوەسولی نا شەرعی (التوسل الشركي و البدعي)‏
بەڵام لە دونیا داواكردنی دوعاو شەفاعەت لە پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم و پیاوچاكان، دوای ‏مردنیان، ئەوە هیچ بەڵگەیەكی ڕاست و ئاشكرا لەسەر شەرعیەتی نی یە، بەڵكو ‏بەڵگەی زۆر هەیە لەسەر ناشەرعیەتی و شیركییەتی ؛ چونكە داواكردن لە مردووان ‏شیركەو كوفرە، هەروەكو دەیەها بەڵگەمان باس كرد لەسەر ئەوە لە ڕابردوو، ‏وەهەروەها ئەگەر دروست بوایە، ئەوا هاوەڵانی پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم‏ دەیانكردو دەچوونە سەر ‏گۆڕەكەی و، داوای دوعایان لێ‌ دەكرد، بەڵام هیچ كام لەم شتانە نەبووە؛ چونكە ‏دەیان زانی شیركە، وە هەر لەبەر ئەوە: ‏
‏* لەو ساڵەی كە باران نەباری (عمر)ـ ڕەزای خوای لێ‌ بێت ـ، چوو بۆ لای (عەباسی) ‏مامی پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم‏ و داوای دوعاكردنی لەو كرد، بۆئەوەی دوعایان بۆ بكات باران ‏ببارێت، وە نەچوون بۆ سەر گۆڕی پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم‏ داوای دوعا لەو بكەن كە گۆڕەكەی لە ‏ناو خۆیاندابوو لەبەر دەستیان !.‏
وەئیمامی بوخاری ئەم بەسەرهاتەمان بۆ دەگێڕێتەوە لە صەحیحەكەیدا دەفەرموێ‌: ‏
ئیمامی(عومەر)ـ ڕەزای خوای لێ‌ بێت ـ موسڵمانانی كۆكردەوەو لە (مصلَّی) ‏‏(گۆڕەپانی شوێن نوێژ)، وە نوێژە بارانە (صلاة الإستسقاء) و، داوای باران بارینیان ‏كردو، (عمر) ـ ڕەزای خوای لێ‌ بێت ـ وتی: ‏ (اللهم إنّا كنّا نتوسلُ إليك بنبيِّنا فتسقينا، وإنّا نتوسّلُ إليك بعمِّ نبيِّنا فاسقِنا، قُمْ يا عباس فادعُ لنا).
ئەی پەروەردگار ئێمە لەسەردەمی پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم، ئەگەر باران نەباریبایە داوامان لێ‌ ‏دەكردیت بە پێغەمبەرەكەمان، واتە داوامان لەو دەكرد لێت بپاڕێتەوەو داوای باران ‏بارینت لێ‌ بكات، تۆش بارانت بۆدەباراندین، بەڵام ئەمڕۆ كە پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم نەماوە، داوات ‏لێ‌ دەكەین بەهۆی دوعای مامی پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم، دە ئەی پەروەردگارمان دوعای (عباس) ‏قەبوڵ بكەو بارانمان بۆ ببارێنە. ئەمجار (عمر) فەرمانی كرد بە (عباس) ـ ڕەزای خوای ‏لێ‌ بێت ـ دوعایان بۆ بكات و فەرمووی: (قُم یا عباس فادعُ الله لنا). واتە: فەرمووی ئەی ‏عباس هەستە دوعامان بۆ بكە. وە ئەم ڕووداوەش بە ئامادەبوونی زۆر لە هاوەڵانی ‏پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم بوو، چونكە كۆ ببوونەوە بۆ نوێژە بارانە. وە هەمووشیان ڕازی بوون ‏لەسەر ئەو كارەی كە عمر كردی ـ ڕەزای خوای لێ‌ بێت ـ.‏
‏* وە هەروەها موعاویە ‏رضي الله عنه‏ داوای دوعاكردنی لە ( یەزیدی كوڕی ئەسوەدی ‏جورەش ) ی كرد بۆ باران بارین، هەروەك لەو ئەسەرەدا دەردەكەوێت:
‏قال الحافظ العَلم يعقوب بن سفيان في كتابه((المعرفة والتاريخ))(2/380-381): حدثنا أبو اليمان، قال حدثنا صفوان عن سُلَيم بن عامر الخبائري: أن السماء قحطت، فخرج معاوية بن أبي سفيان وأهل دمشق يستسقون، فلما قعد معاوية على المنبر قال: أين يزيد بن الأسود الجرشي؟ فناداه الناس. فأقبل يتخطى الناس، فأمره معاوية فصعد المنبر فقعد عند رجليه، فقال معاوية: اللهم إنا نستشفع إليك اليوم بخيرنا وأفضلنا، اللهم إنا نستشفع إليك بيزيد بن الأسود الجرشي. يا يزيد ارفع يديك إلى الله، فرفع يزيد يديه، ورفع الناس أيديهم. فما كان أوشك أن فارقت سحابة في الغرب كأنها ترسٌ، وهبتْ لها ريحٌ، فسقينا حتى كاد الناس أن لا يبلغوا منازلهم.(أخرجه ابن سعد في الطبقات))(7/444) وأبو زرعة في ((تاريخ دمشق))(1/602) و إسناده مسلسل بالثقات الكبار، فهو في غاية الصحة).
كەواتە: ‏
‏1.‏ ئەگەر داواكردن لە مردووان شیرك نەبوایەو دروست بوایە، ئەوا عومەرو ‏هاوەڵانی رضي الله عنهم‏ وازیان نەدەهێنا لە پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم بۆ عباس ـرضي الله عنه ـ. ‏
‏2.‏ وە هەروەها ئەگەر لە خوا داواكردنەكەی عومەر بۆ خاتری زات و شەخسی ‏عباس (التوسّل بشخصِهِ) بوایە، خۆ خاتری پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم بەرزترە هەموو كاتێك، ‏كەوابوو دەبوایە بڵێن بۆ خاتری زات و شەخسی پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم ‎‏. كەواتە دەركەوت كە ‏داوای لە خوا نەكرد بۆ خاتری شەخسی عباس، بەڵكو داوای لە خوا كرد بۆ خاتری ‏دوعاو پاڕانەوەی عباس !!.(توسَّلَ بِدُعائه، ولم يتوسَّلْ بِشَخصِهِ). ‏
كەواتە لەم حەدیسە ڕاستەدا بۆمان دەركەوت كە: ‏
‏1.‏ ‏(التوسل بدعاء الصالحين في حياتهم الدنيا سنَّة): لەخوا نزیك بوونەوە بەهۆی ‏دوعای پیاوچاكان كارێكی شەرعی و پیرۆزە. واتە داوا لە چاكەكارێك بكەیت ‏دوعای خێر بكات بۆموسڵمانان تا لە ژیاندا مابێت و داوای تۆی پێ‌ بگات. ‏
‏2. (التوسل بذوات الصالحين بدعة): لە خوا نزیك بوونەوەو داوا لێ‌ كردنی بۆ خاتری ‏زات و شەخسی پێغەمبەران ـ علیهم الصلاة والسلام ـ و پیاوچاكان، بێ‌ شەرعی یە، ‏واتە دروست نی یە بڵێیت: خوایە بۆ خاتری پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم، یان بۆ خاتری پیاوچاكان ‏لێم خۆش بیت و ڕوحمم پێ‌ بكەیت؛ چونكە ئەم شێوە دوعایە نەهاتووە، نە لە ‏پێغەمبەرەوە ‏صلى الله عليه وسلم، وە نە لە هاوەڵانیشیەوە. وە هەر شتێكیش ئەوان نەیان كردبێت، بۆ ‏ئێمە ناشێت بیكەین و لەخۆمانەوە دایبهێنین چونكە (وكل محدثةٍ بدعة) واتە هەموو ‏داهێنراوێك لە عیبادەت و دیندا بیدعەو گومڕایی یەو (من عَمِڵ عملاً لیس علیه أمرنا ‏فهو ردٌّ) واتە: هەر كەسێك كردەوەیەك بكات فەرمان و ڕوخسەتی ئێمەی لەسەر نەبێت ‏ئەوا ڕەت كراوەیەو قەبووڵ نیە. ‏
‏3. التوسُّل بطلب الدعاء من الصالحين بعد موتهم، أو في غيابهم شركٌ: ‏
وە دوای مردنی پێغەمبەران (علیهم الصلاة والسلام) و پیاوچاكان، دروست نیە داوای دوعاو ‏پاڕانەوەیان لێ‌ بكەیت جا لە دوورەوە بێت، یان لەسەر گۆڕەكەیانەوە؛ چونكە ئەمە ‏شەریك بۆ خوا دانانە، لەبەر ئەوە هاوەڵانی پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم نەیان كردووە، هەرچەندە ‏قەبری پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم‏ لەهەموو كەسێك لێیانەوە نزیكتر بوو. بۆیە داوایان لە زیندووی ‏صاڵح دەكرد، هەروەكو داوایان لە عباس كرد دوعایان بۆ بكات. نەك لە مردوی لەم ‏صالح تر.‏
‏****‏
كەواتە هەر كەسێك داوا لە مردووان بكات دوعاو شەفاعەتی بۆ بكەن، ئەوە لە ‏جیاتی ئەوەی بەختەوەر بێت بە دوعاو شەفاعەتیان، بێ‌ بەش دەبێت لە ‏شەفاعەتیان(‏2 ‏) ؛ چونكە شیركی كردووەو پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم و پیاوچاكانیش ناتوانن ‏شەفاعەت بۆ هاوبەش پەیداكەران بكەن و، ڕێگای ئەوەیان پێ‌ نادرێت داوای لێ‌ خۆش ‏بوونیان بۆ بكەن. ‏
هەروەك چۆن نوح ‏عليه السلام ڕێگای پێ‌ نەدرا شەفاعەت بۆ كوڕەكەی خۆی بكات و، لێی ‏قەبوڵ نەكرا. وە هەروەكو چۆن ئیبراهیم ‏عليه السلام‏ نەیتوانی شەفاعەت بۆ باوكی بكات بە ‏بەردەوامی، وە هەروەكو چۆن پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم ڕێگەی پێ‌ نەدرا شەفاعەت بكات بۆ ‏مونافیقان. وە نەیتوانی شەفاعەتی لە ئاگر ڕزگار بوون بۆ(أبو طالب)ی مامی بكات، ‏كە زۆر چاك بوو بۆ پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم و بانگەوازەكەی !!. ‏
وە هەروەها پێغەمبەر صلى الله عليه وسلم ڕێگای پێ‌ نەدرا شەفاعەت و داوای لێ‌ خۆش بوون بكات ‏بۆ دایكی خۆی هەروەك لە (صحیح مسلم)دا هاتووە كە پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم‏ فەرمووی: ‏‏
(استأذنتُ رَبِّي أن أستغفرَ لِأُمّي فلم يأذن لي، واستأذَنْتُهُ أنْ أزورَ قبرها فأذِنَ لي).
واتە: داوام كرد لە پەروەردگار ڕوخسەتم بدات داوای لێ‌ خۆش بوون بكەم بۆ دایكم، ‏كەچی ڕوخسەتی نەدام. بەڵام داوای ڕوخسەتی زیارەتی قەبرەكەیم كرد ڕوخسەتی ‏دام. دوایی فەرمووی:فزوروا القبور فإنّها تُذكِّر الموت واتە زیارەتی گۆڕستان بكەن ‏چونكە مردنتان دەخاتەوە یاد !!.‏
كەواتە: خۆشەویست ترین كەس لای خوا كە (محمد)ە صلى الله عليه وسلم ڕێگای پێ‌ نەدرا ‏شەفاعەت بكات بۆ نزیكترین كەس لێی كە دایكی بوو !!. كەواتە كێی تر غەیری ‏پێغەمبەر ‏صلى الله عليه وسلم دەتوانێت شەفاعەت بكات بۆ هاوبەشی پەیداكەران ؟!!.‏
**************************
[فوائد منتقاة من كتاب : (عقيدة الوسيلة والتوسل): ]
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم  :
التوسل: التوسل بالمخلوقات لا يجوز قطعا ... وأما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم  ففيه معنيان صحيحان ومعنى ثالث غير صحيح.
أما المعنيان الصحيحان فهما :
1. التوسل بالإيمان به صلى الله عليه وسلم وهذا أصل الإيمان. أي كقولك (أتوسل إليك يا ربي بإيماني بمحمد صلى الله عليه وسلم  ). وهذا التوسل يكون حال حياته صلى الله عليه وسلم  وبعد وفاته.
2. التوسل بدعائه وشفاعته  صلى الله عليه وسلم  : كمن يأتي للرسول صلى الله عليه وسلم  حال حياته ويطلب منه أن يدعو الله له بالغفران أو يستشفع الله له بأن يكشف ضره وكربته ... وهذا التوسل يكون حال حياته صلى الله عليه وسلم  فقط... لذلك عدل عمر بن الخطاب عن الإستسقاء برسول الله صلى الله عليه وسلم  بعد وفاته الى الإستسقاء بالعباس. وكذلك استسقى معاوية حين أجدب الناس في الشام بيزيد بن الأسود الجرشي وعدل عن الاستسقاء برسول الله صلى الله عليه وسلم  ، وكلاهما فعل ذلك بحضرة جمهرة من الصحابة والتابعين وأهل البيت الكرام.
وأما المعنى الثالث غير الصحيح فهو:
3-التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم  وأن نسأل الله بذاته صلى الله عليه وسلم  أو نُقسِمَ على الله بذاتِه صلى الله عليه وسلم  .. فهذا لم يقل به أحد من الصحابة والتابعين ولا العلماء الأعلام ولا أصحاب المذاهب الأربعة كما سيأتي إن شاء الله.
**
*- قال إمام أهل الاسلام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب التوحيد من صحيحه قال: (باب السؤال باسماء الله تعالى والاستعاذه بها)، ومقصوده بذلك أنها غير مخلوقة فإنه لا يُستعاذ بمخلوق ولا يُسأل به .
*****
*- يقول الشعراني (( ولو أنّ احداً من الخلق كان يكفي ان نستعيذ به لأمرنا الله ان نستعيذ بمحمد صلى الله عليه وسلم    وجبريل أو غيرهما من الأكابر، ولكن علم الله عجز الخلق عن ردّ كيده الاّ مع استعاذتهم بالله عز وجل)). لطائف المنن 583 .
* قال الشيخ ابو الطيب شمس الحق العظيم آبادي في (التعليق المغني على سنن الدارقطني)ص520 -521:
(( ومن أقبح المنكرات وأكبر البدعات وأعظم المحدثات ما اعتاده اهل البدع من ذكر الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى بقولهم: يا شيخ عبد القادر الجيلاني شيئاً لله. والصلوات المنكوسة الى بغداد، وغير ذلك مما لا يُعَدُّ، هؤلاء عبدة غير الله ما قدروا الله حق قدره ولم يعلم هؤلاء السفهاء أن الشيخ رحمه الله لا يقدر على جلب نفع لأحد ولا دفع ضرر عنه مقدار ذرة ، فلِمَ يستغيثون به و لِمَ يطلبون الحوائج منه؟ أليس الله بكافٍ عبده؟ اللهم إنّا نعوذُ بك من أن نشرك بك أو نعظم احداً من خلقك كتعظيمك).
***
قياس التوسل على التبرك  لايجوز
* قالوا إذا جاز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم   فانه يجوز التوسل بها الى الله ومِن ثَمَّ يجوز التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم  .
الرد عليهم: التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم   امرٌ مشروع حدث في زمانه صلى الله عليه وسلم من الصحابة ولم ينكره عليهم وحدث بعد وفاته صلى الله عليه وسلم  بآثاره وثيابه وشعره وفضل وضوئه ... ولكن هو مشروط بشرطين :
الأول : أن يكون المتبرّكُ مؤمناً بالله ورسوله .
الثاني : أن يكون الأثر حقيقة هو للنبي صلى الله عليه وسلم... فمن جاء بشعرة وقال هذه للنبي صلى الله عليه وسلم نطالبه بأن يثبت لنا انها له صلى الله عليه وسلم فاذا حصل الشك لا يجوز التبرك بها . إذا قلنا ذلك ... هل معنى ذلك أنه يجوز أن يقول الانسان ويتوسل الى الله ويقول (( أسألك اللهم ببصاق النبي صلى الله عليه وسلم أن ترحمنا )) أو غير ذلك ... فهذا لم يقله أحدٌ من الأئمة المتقدمين والمتأخرين فضلاً أنه لم يأت دليل صحيح على ذلك . فبطل قولهم .
 
* حديث الاعمى: عن عثمان بن حنيف رضى الله عنه ( أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادعُ الله ان يعافيني قال: ان شئت دعوتُ لك وان شئت أخرتُ ذاك فهو خير (وفي رواية: وإن شئت صبرت فهو خير لك) فقال: ادعه. فأمره ان يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني اسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى لي ، اللهم فشفعه فيَّ وشفعني فيه، قال : ففعل الرجل فبرأ ) أخرجه احمد في المسند (4/138 ) واللفظ له ورواه الترمذي ( 4/281-282 بشرح التحفة ) ( وابن ماجة 1/418) والطبراني في الكبير (3/2/2 ) والحاكم 1/313 وقال الترمذي ( حسن صحيح  غريب) وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ((قلت : ولكن هذا مرفوع بأنّ الصواب أنّه الخطمي  نفسه )).
عن ابي امامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف ( ان رجلاً كان يختلف الى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له، فكان عثمان لا يلتفت اليه ولا ينظر  في حاجته فلقي عثمان بن حنيف فشكا ذلك اليه ، فقال له عثمان : ائت الميضأة، فتوضأ ثم أئت المسجد فصل فيه ركعتين ثم قل : اللهم اني اسألك واتوجه اليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني اتوجه بك الى ربك عز وجل فتقضي حاجتي وتذكر حاجتك ورح اليّ حتى أروح معك ، فانطلق الرجل فصنع ما قال ثم أتى باب عثمان رضى الله عنه فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله عليه فاجلسه معه على الطنفسة وقال حاجتك ؟ فذكر فقضاها له) ....
الرد عليه: هدا الحديث مختلف فيه  بين مصحِّح له وبين مُضَعِّف. والمصححون اكثر  وقد أعل الحديث وضعفه صاحب (صيانة الانسان) وصاحب (تطهيرالجنان) ص37 وغيرهما لأن في اسناده أبا جعفر الرازي قال الترمدي: لا نعرفه إلا من هدا الوجه من حديث ابي جعفر وليس الخطمي (3)، فقالوا هو اذن الرازي وهو صدوق سىء الحفظ. وقد صححه غيرهم من العلماء. والحديث لا حجة فيه للمتوسلين بالذوات، بل هو دليل آخر على التوسل بدعاء الاحياء من باب التوسل المشروع بدعائه صلى الله عليه وسلم والادلة على ذلك من الحديث نفسه : -
1- أن الأعمى جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدعو له وذلك بقوله ( ادع الله أن يعافيني ). ولو كان قصد الاعمى التوسل بذات رسول الله صلى الله عليه وسلم أو جاهه لكان له ان يجلس في بيته او في أي مكان ويسأل الله بذاته وجاهه صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يفعل ذلك لانه عربي يفهم معنى التوسل في لغة العرب حق الفهم ويعرف انه ليس كلمةً يقولها صاحب الحاجة يذكر فيها اسم المتوسِّل به؛ بل لا بد أن يشتمل على المجئ الى من يعتقد انه الأصلح ويطلب الدعاء منه. هذا هو معنى التوسل الصحيح وهو طلب الدعاء من الصالح الحي أن يدعو له.
 2- أنّ النبي صلى الله عليه وسلم وعده بالدعاء مع تبيان الافضل له وهو قوله:(إن شئت دعوتُ وان شئت صبرتَ فهو خير لك).
3- اصرار الأعمى على ان يدعو له رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ( فادع ) فهذا يقتضي ان الرسول صلى الله عليه وسلم دعا له . ثم ان الرسول صلى الله عليه وسلم وَجَهَّهُ الى النوع الثاني من التوسل وهو التوسل بالعمل الصالح فأمره ان يتوضأ ويصلي ركعتين ثم يدعو  لنفسه وهذا هو من ابتغاء الوسيلة الى الله بالعمل الصالح .
4- ورد بنص الحديث قوله (( اللهم فَشَفِّعْهُ فيّ)) . وهذا من المستحيل حمل هذه اللفظة على التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم او جاهه او حقه اذ المعنى : اللهم اقبل شفاعته ... أي اقبل دعائه في ان تردّ علي بصري، فالشفاعة: لغةً الدعاء.
قال في لسان العرب: ( الشفاعة كلام الشفيع للملك في حاجة يسألها لغيره، والشافع الطالب لغيره يُتشفع به الى المطلوب، يقال تشفعت بفلان الى فلان فشفعني فيه). وهكذا يثبت انّ توسل الاعمى كان بدعائه صلى الله عليه وسلم لا بذاته.
5- فهمنا من الحديث شفاعته صلى الله عليه وسلم للاعمى ... ولكن نسأل المتوسلين بالذوات ما معنى ما جاء في الحديث ( فشفعني فيه) وكيف ستكون شفاعة الأعمى في الرسول صلى الله عليه وسلم  ؟. معناها هنا أي اقبل شفاعتي أي دعائي في ان تقبل دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ان ترد الي بصري .
6- انّ هذا الحديث ذكره العلماء في معجزاته صلى الله عليه وسلم ودعائه المستجاب . فانه بدعائه صلى الله عليه وسلم لهذا الاعمى اعاد الله بصره ولذلك رواه المصنفون في ( دلائل النبوة ) كالبيهقي وغيره ... والسرّ هنا في شفاء الاعمى دعاؤه صلى الله عليه وسلم ... ولو كان السرّ بشفاء الاعمى التوسل بالجاه او بالذات كما فهمه بعض المتأخرين لكان من المفروض ان يحصل الشفاء لكل اعمى يتوسل بالذات او الجاه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى يوم القيامة.
7- إذاً يتبين مما سبق أن توسل الاعمى انما كان بدعائه صلى الله عليه وسلم ففي قوله (( اللهم اني اسألك واتوسل اليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم ... )) . أي بدعاء نبيك ... وهو على حذف المضاف وهذا أمرٌ عُرف في اللغة العربية كما في قوله تعالى { واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي اقبلنا فيها } أي اسأل أهل القرية واسأل اصحاب العير. فنحن وهم متفقون انّ التقدير هنا على حذف المضاف. ولكن ما هو المضاف؟ .
فعندهم ( نبيك ) أي ( بذات نبيك ) أو ( جاه نبيك ). وعندنا ( بنبيك ) أي ( بدعاء نبيك ). ولا بد من ترجيح احد التقديرين .. فهنا لا بد من سوق الادلة على ترجيح احد التقديرين ... ونحن نطالبهم بدليل واحد على انّ الباء في ( بنبيك ) تقديرها ( بذات نبيك او جاه نبيك ) نطالبهم بدليل واحد من القرآن والسنة الصحيحة وفعل الصحابة وجمهور السلف الصالح  وجمهور  العلماء الاعلام اصحاب المذاهب .
8- أما تقديرنا ( بدعاء نبيك ) فقد دلت عليه كل الادلة السابقة التي قدمناها في اول البحث من القرآن الكريم والسنة وفعل الصحابة كعمر بن الخطاب ومعاوية بن ابي سفيان وبأقرار الصحابة في زمانهم والتابعين .
9- ولو كان الحديث يدل على التوسل بالذات ... فما معنى وجود (( اللهم فشفعه فيّ وشفعني فيه )). وهذا لا يجوز ابداً والا سيكون الحديث يعارض بعضه بعضاً ... ففهم اذن ان التوسل في الحديث هنا التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم  لا بذاته .
10- قصة الرجل مع عثمان بن عفان التي ذكرت بعد  حديث الأعمى . هذه القصة فيها عدة علل.
أ- رواها ابن وهب عن شبيب بن سعيد الحبطي ابو سعيد البصري التميمي ومثل هذه الرواية يقول عنها ابن عدي في كتابه المسمى (( بالكامل في اسماء الرجال )) والذي لم يصنف في فنه مثله يقول : ابن وهب حدث عن شبيب بالمناكير. فإذن هذه الرواية منكرة. ويقول الطبراني هذه الزيادة تفرد بها شبيب بن سعيد. وشبيب هذا مُتكلَّمٌ فيه وخاصة في رواية ابن وهب عنه ... والزيادة هنا كذلك برواية ابن وهب عنه .
ب- اهل السنن كالطبراني والنسائي وابن ماحة وابو داود اعرضوا عن هذه الزيادة.
ج- اضطراب لفظها.
وبمثل هذه العلل تسقط الرواية . ثم هل يعقل ان يرفض عثمان ابن عفان وهو مَن هو ... يرفض ان ينظر في حاجة مسلم ولا يلتفت اليه ... فكيف يتفق هذا مع  ما عرف بالنص الصحيح ان عثمان من شدة حيائه تستحي منه الملائكة ومع ما عرف عنه من رفِقِه بالناس وبِرّه بهم ولينه معهم .... وهذا كله مما يستبعد صحة هذه الزيادة .
د-  ومن تخبط المتوسلين بالذوات ... انّ هذه الزيادة التي يسوقونها دليل على التوسل بالذات انما تُساق كدليل ضدهم بانّ حديث الاعمى انما كان توسله بالدعاء لا بالذات . بدليل انّ عثمان بن حنيف حين علّم الرجل الذي لا يلتفت اليه عثمان بن عفان الدعاء ... لم يقل له وهو يعلمه الدعاء قل ( اللهم فشفعه فيّ وشفعني فيه ) لانه فهم بسليقته العربية انّ هذا القول يستلزم وجوده صلى الله عليه وسلم حياً اذا من المعلوم لغةً وعقلاً ... انك اذا قلت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم : ( اللهم  فشفعه فيّ وشفعني فيه ) يصبح كلاماً غير مستقيم في سياق هذا الدعاء لذلك ثبت ان الاعمى انما توسل بدعائه صلى الله عليه وسلم لا بذاته ... اذ لو كان بذاته لكان الاعمى في زمن عثمان ذكر نفس النص الاول . وقال (( اللهم فشفعه فيّ وشفعني فيه )) ولكنه لم يقلها .
لأن صاحب الشفاعة صلى الله عليه وسلم قد مات .
**- ونريد ان نردَّ هاهنا على فِرية‎‎ : نحن أَهل السنة والجماعة حينما نقول بمنع التوسل بالذات والجاه ... ليس معناه أننا ننكر فضله صلى الله عليه وسلم أو فضل الانبياء والصالحين او نقول بانهم ليسوا وجهاء عند الله ، حاشا لله ذلك .... ولكننا كمسلمين يجب ان ننضبط بالدليل فما قام به الدليل الصحيح أخذنا به .
وأما ما قام به دليل ضعيف وفيه من دَخن العقول والاهواء او تفسير للدليل ليس بالقوي  فنحن لسنا مجبورين على الاخذ به . قال تعالى { قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم}آل عمران : 31. فعلامة الحب الصادق لرسول الله صلى الله عليه وسلم هو اتباعه بما يأمر من اعتقاد وقول وعمل
انظر إلى هذا الحديث الصحيح عن عبد الرحمن بن ابي قراد رضي الله عنه انّ النبي صلى الله عليه وسلم توضأ يوماً فجعل اصحابه يتمسحون بوَضوئه ، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم (( ما يحملكم على هذا )) قالوا حب الله ورسوله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( مَن سرّه أن يحب الله ورسوله ، أو يحبه الله ورسوله فليصدق حديثه اذا حدّث وليؤد أمانته اذا اؤتمن وليحسن جوار من جاوره )) .
وهو حديث ثابت له طرق وشواهد في معجمي الطبراني وغيرهما وقد اشار المنذري في الترغيب 3/26 الى تحسينه وفي (الصحيحة ) رقم ( 2998 ) .
*- يقول المتوسلون بالذات ... لو كان معنى الباء في قولنا (( اسألك بنبيك )) بدعاء نبيك ... لماذا لا نقول بدلها (أسألك بدعاء نبيك ) .
نجيبهم بقولنا أن النبي صلى الله عليه وسلم  هو الذي علمنا عنه هذه الاضافة حين قال: (( انما ينصر الله هذه الامة بضعيفها : بدعوتهم وصلاتهم واخلاصهم ))  رواه البخاري (2896 ) والنسائي(6/48). ففهم بانّ الباء من قوله ( بضعيفها ) معناها الدعاء والصلاة والاخلاص لله تعالى ... وليس معناها انصر هذه الامة بذوات ضعفاء الامّة فهل لهم من حجةٍ بعد ذلك يحتجون بها . وعلى فرض صحة الزيادة في حديث الاعمى زمن عثمان بن عفان .... نقول لو صح انّ الصحابي عثمان بن حنيف علّم الرجل الذي لا يلتفت اليه عثمان بن عفان ذلك الدعاء وبتلك الصيغة .. فهذا يعتبر من فعل آحاد الصحابة الذي اذا خالفه جمهور الصحابة والادلة .. فيعتبر من باب الاجتهاد الخاطئ للصحابي ... وقد ثبت ان جمهور الصحابة لم يفعلوا ذلك ولم يرد عنهم أي قول في ذلك . وكل الأدلة تشير لخلاف فعله ... فهنا لو صحت هذه الزيادة ( وهي غير صحيحة) .. فهو من فعل آحاد الصحابة ... .
وللأمانة العلمية لا بّد أن نذكر نص ما قاله الشيخ الالباني في كتاب التوسل وأنواعه بحوث جمعها محمد عيد عباس المكتب الاسلامي الطبعة الرابعة ص 83 :
(( على أنني اقول : لو صحّ انّ الاعمى انما توسل بذاته صلى الله عليه وسلم فيكون حكماً خاصاً به صلى الله عليه وسلم ، لا يُشاركه فيه غيره من الانبياء والصالحين والحاقهم به مما لا يقبله النظر الصحيح، لانه صلى الله عليه وسلم سيدهم وأفضلهم جميعاً، أن يكون مما خصّه الله به عليهم لكثير مما صح به الخبر وباب الخصوصيات لا تدخل فيه القياسات، فمن راى ان توسل الاعمى كان بذاته (صلى الله عليه وسلم) لله ، فعليه ان يقف عنده، ولا يزيد عليه كما نُقِل عن الامام احمد والشيخ العز بن عبد السلام رحمهما الله تعالى، هذا هو الذي ينقضه البحث العلمي مع الانصاف  والله الموفق للصواب )) .
ولا بدّ من تسجيل ما قاله شيخ الاسلام ابن تيمية بعدم تكفير المتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم اذ يقول: (( ومن لم يقل احدٌ : إن من قال بالقول الاول فقد كفر ولا وجه لتكفيره ، فانّ هذه مسائلة خفية ليست أدلتها جلية ظاهرة ، والكفر انما يكون بانكار ما علم من الدين بالضرورة ، او بانكار الاحكام المتواترة والمجمع عليها ذلك . بل المكفر بمثل هذه الامور يستحق من غليظ العقوبة والتعزير ما يستحقه امثاله من المفترين على الدين لا سيما مع قول النبي صلى الله عليه وسلم ((أيـما رجل قال لاخيه : يا كافر فقد باء احدهما )) ذكر ذلك في مجموع فتاوى ابن تيمية 1/106
نقول: وإن كان الامام احمد والعز بن عبد السلام يتوسلون بذاته صلى عليه وسلم لا بذات غيره من الانبياء والصالحين .... فإننا ندور مع الدليل حيث دار وحجتنا هي الدليل ونحن نشهد للامامين الجليلين بالفضل والكرامة لكنّا نقول ان آحاد الصحابة اذا قال راياً يخالفه جمهورهم وكان الدليل أقوى من قوله ... فنأخذ برأي الجمهور الذي يدعمه الدليل . وهذه القاعدة تنطبق من باب الأولى على سائر العلماء ... ومنها مسألة التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم... وهذه قاعدة أصولية عظيمة يقّرها العلماء .
وأخيراً ... ننهي موضوع نشرتنا هذا بهذا الحديث النبوي : عن جبير بن مُطعم، قال: جاء اعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال يا رسول الله نُهكت الانفس وجاع العيال وهلكت الاموال فاستسقِ لنا ربك ، فإنا نستشفع بالله عليك وبكَ على الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم (سبحان الله ، سبحان الله ) فما زال يُسبِّحُ حتى عُرف ذلك في وجوه الصحابة.ثم قال ((ويحك،أتدري مالله؟ إن شأن الله أعظيم من ذلك انه لا يُستشفع بالله على أحد)) (رواه ابو داوود في السنن ( 4726) واخرجه البخاري في التأريخ الكبير ( 2/224وصححه ابن القيم في ( تهذيب السنن 7/ 95 ).)



======================
(1) يقول ابن عباس والسدي وقتادة في تفسير هذه الآبة (( أي تقربوا اليه بطاعته والعمل بما يرضيه )) قال ابن كثير (( وهذا الذي قاله هؤلاء الائمة الأربع لا خلاف فيه بين المفسرين )) تفسير ابن كثير 2/52- 53 .
(2) ئیمامی ڕازی لە تەفسیرەكەیدا (25/254-255) دەڵێت: ‏  (( فبطلبكم الشفاعة تفوِّتون على أنفسكم الشفاعة )).
(3)0 يقول الالباني في كتاب التوسل ص 76 الحاشية .